: :
عضو صناعة الشيوخ : الهيئة العربية للتصنيع تقوم بدور...بالمستندات: بعد تدخل النائب وليد التمامي وعرض كافة مشاكل الصرف...وادي النيل للخدمات الطبية تنعي والد محمد صالح رئيس مجلس...النائب محمد ابوحجازي يتقدم بإقتراح برغبة بالشيوخ لإنشاء أكاديميةللتدريب المهني...بالمستندات:النائب وليد التمامي يطالب رئيس الوزراء بالتدخل العاجل لحل مشكلة...بحضور وزيرة البيئة ..طاقة الشيوخ تستكمل مناقشة تغيرات المناخ المقدم...بالصور.. تفاصيل عرض النائب وليد التمامي لمشكلات ”الصرف الصحي” ...بالصور: مشاركة قوية للنائب محمد ابوحجازي بالجلسة العامة بالشيوخ وإجتماع...النائب محمد ابوحجازي يشارك في إجتماع لجنة الصناعة بالشيوخ لمناقشة...النائبان وليد التمامي ومحمد ابوحجازي يتقدمان بخالص التهاني للدكتور جمال...بالصور:جلسة مجلس الشيوخ برئاسة المستشار بهاء أبو شقة وكيل المجلس...بالصور: مشاركة النائبان وليد التمامي ومحمد ابوحجازي خلال الجلسة العامة...
    تحت القبه

    النائب محمد ابوحجازي يتقدم بإقتراح برغبة بالشيوخ لإنشاء أكاديميةللتدريب المهني للسائقين وتقليل عدد السنوات للرخص المهنية

    تقدم النائب محمد علي ابوحجازي عضولجنة الصناعة بمجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن بإقتراح برغبة للمستشار عبد الوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ موجة لرئيس مجلس الوزاراء الدكتورمصطفي مدبولي ينص علي إنشاء أكاديمية للتدريب المهني للسائقين .
    حيث جاء في نص المذكرة الإيضاحية الآتي: تحظي مهنة القيادة بأهمية بالغة كونها ترتبط ارتباط بالغ بكافة القطاعات وتسهم في ربط مناطق الانتاج بمناطق الإستهلاك .

    واضاف ابوحجازي خلال الإقتراح برغبة انه وفقا للمادة
    (34 )من قانون رقم 66 لسنة 1973 باصدار قانون المرور والذي نص علي انه تصرف
    رخصة قيادة درجة أولى الا بعد مضى 3 سنوات على الاقل من تاريخ الحصول على رخصة قيادة درجة ثانية ، و التى بدورها تصرف بعد مضى 3 سنوات على الاقل من تاريخ الحصول على رخصة قيادة درجة ثالثة ، و التى يلزم أن يكون سن المتقدم للحصول عليها لا يقل عن 21 عاما .
    ما يترتب عليه طول المدة الزمنية الازمة للحصول على رخصة قيادة درجة أولى ؛ اذ لا يمكن الحصول عليها الا بعد ما لا يقل عن 6 سنوات من الحصول على رخصة قيادة درجة ثالثة .
    ومن ثم فانطلاقا من اهتمام الدولة بتطوير التدريب المهنى و زيادة مخرجاته ؛ نظرا للدور المهم الذى تلعبه منظومة التعليم و التدريب المهنى فى توفير فرص العمل و التخفيف من البطالة ، و بالنظر الى اتباع بعض دول العالم نظام التدريب المهنى لتأهيل سائقى الشاحنات مثل ألمانيا و فرنسا، يصبح من الضرورى الاهتمام بالتأهيل و التدريب المهنى للسائقين .
    و خاصة فى ظل ما تشهده هذه المهنة فى الآونة الآخيرة من نقص لعدد السائقين و خاصة سائقى الشاحنات ، ما يؤثر بشكل خطير على قطاع النقل البرى، و على كافة القطاعات المرتبطة به.
    لذا من المقترح أن :
    – يتم انشاء أكاديمية للتدريب المهنى على القيادة ، تكون مدة الدراسة بها 3 سنوات، ويتمكن الفرد من
    الالتحاق بها بعد بلوغه ثمانى عشر سنة ، و تتبع األكاديمية نظام التدريب المهنى المزدوج بحيث تجمع بين الدراسة النظرية و التدريب العملى على كل ما يخص القيادة و تصليح الشاحنات ، و تصدر شهادات تمكن حاملها من مزاولة المهنة ، و بناء علية يتم تقليل المدة الزمنية الالزمة الستبدال رخصة قيادة درجة الثالثة الى رخصة قيادة درجة ثانية الى سنة بدال من ثلاث سنوات ، و كذلك تقليل المدة الزمنية لاستبدال رخصة قيادة درجة ثانية الى رخصة قيادة درجة أولى الى سنة بدلا من ثلاث سنوات .

    استطلاع الرأي

    مواقيت الصلاة

    الثلاثاء 08:39 صـ
    28 ذو القعدة 1443 هـ28 يونيو 2022 م
    مصر
    الفجر 03:10
    الشروق 04:56
    الظهر 11:58
    العصر 15:34
    المغرب 19:00
    العشاء 20:34