: :
محافظ دمياط تستجيب لطلب النائب محمدابوحجازي بشأن إعادة فتح المحلات...بالصور:تكريم النائبان وليد التمامي ومحمدابوحجازي في إحتفالية مؤسسة دارالتحرير بحضور...بالمستندات :الصحة تعلن موافقتها علي طلب النائب وليد التمامي بشأن...بالصور:إستقبال حافل لنواب الخير”محمدالحصي والنائب وليدالتمامي والنائب محمدابوحجازي”بحفل ختام الدورة...”بوابةالشيوخ” تنشر حصاد نشاط النائب وليد التمامي خلال إسبوع تعرف...”بوابةالشيوخ”تنشر حصاد نشاط النائب محمد ابوحجازي خلال إسبوع تعرف علي...حسام لبن : بيان مجلس الامن عن سد النهضة خطوة...نقابة المهن الزراعية بدمياط تكرم النائب محمد ابوحجازي لمساهمتة المستمرة...المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ يستقبل...نقابة المهن الزراعية بدمياط تكرم النائب وليدالتمامي لمساهمتةالمستمرةفي حل مشاكل...النائب محمدابوحجازي : شكر الأمم المتحدة و”الفاو ” للدكتور أحمد...بالصور:بدء تنفيذ العمل بناءعلي طلب نواب الخير بتغير خط...
    أراء

    الدكتور هشام ماجد يكتب.. هل أصبح التيك توك إدمان؟

    الدكتور هشان ماجد الطبيب النفسي
    الدكتور هشان ماجد الطبيب النفسي

    في البداية يجب تعريف معني الإدمان ولنأخذ المثال الاوضح إدمان المخدرات :

    هو الحالة الناتجة عن استعمال مواد مخدرة بصفة مستمرة؛ بحيث يصبح الإنسان معتمدًا عليها نفسيًّا وجسديًّا، بل ويحتاج إلى زيادة الجرعة من وقت لآخر ليحصل على الأثر نفسه دائمًا، وهكذا يتناول المدمن جرعات تتضاعف في زمن وجيز حتى تصل إلى درجة تسبب أشد الضرر بالجسم والعقل فيفقد الشخص القدرة على القيام بأعماله وواجباته اليومية في غياب هذه المادة وكذلك القدرة علي التمييز بين الخطأ والصواب وعدم القدرة علي الحكم الجيد علي أمور الحياة، وفي حالة التوقف عن استعمالها تظهر عليه أعراض نفسية وجسدية خطيرة تسمى “أعراض الانسحاب“ مما قد يؤدي به الي سلوكيات إجرامية أو لا أخلاقية للحصول علي هذا الإدمان بأية طريقة كانت.

    السؤال الأن الذي يفرض نفسه وبشده وخاصه أسابيع السقوط الكبير للرقيق الأبيض وفتيات التيك توك والتي تحرض على الدعارة والجنس وهدم القيم والأخلاق بدايه من حنين حسام ومودة الأدهم ومعهم سما المصرى، وجاء بعدهم منه عبد العزيز، ويأتى اخر هؤلاء كل من ريناد عماد ومنار سامي اللتين اعتادتا نشر فيديوهات مخلة بالآداب العامة وتم القبض عليهما،

    هل ينطبق علي التيك توك معايير المواد الإدمانية ؟

    للاسف الإجابة نعم سيدي الفاضل لتلك الأسباب :

    1. مما يغري تلقائيًا هو سهولة الوصول الي هذا التطبيق المجاني تلك المادة الادمانية فتجعل التيك توك يسبب الإدمان فليس عليك حتى البحث عن مقاطع فيديو على التيك توك ( على عكس YouTube وما شابه ) تظهر مقاطع الفيديو الشائعة تلقائيًا بمجرد فتح التطبيق.

    2. مدة الفيديو القصيرة علي التيك توك.

    مقاطع الفيديو قصيرة حقًا بعضها حتى 30 ثانية يجعل وقت التشغيل الصغير هذا من السهل جدًا الانغماس في المحتوى الذي لا ينتهي، فوخلال 10 دقائق ، على سبيل المثال ، يمكنك مشاهدة 10-15 مقطع فيديو بدون تكلفة وفي أسرع وقت ولا تريد أبدًا التوقف إذن هناك " تعود" .

    3. تسجيل اللحظات والذكريات.

    إذا كان Instagram و Facebook مخصصين في الصور للذكريات ، فإن التيك توك مخصص بذكريات الفيديو الأكثر إثاره ومتعة وكلنا نعلم مدى شعبية الذكريات هذه الأيام ويقضي الأطفال والمراهقون ساعات في الذكريات - سواء في صنعها أو رؤيتها لذا فإن الذكريات في شكل فيديو هي امتداد منطقي للصور إذن هناك متعه من هذا التطبيق ترتفع مع زيادة الاستعمال .

    4. يدفع الناس إلي البقاء في هذا الاتجاه وخاصه عندما يكون هناك حافز لذلك من خلال التيك توك، يبقى الناس في الاتجاه ، وبالتالي هناك "اعتماديه" .

    5. المحتوى الجنسي الساقط.

    الطبيعة العشوائية الجنسية للمحتوى تحافظ على المحتوى نفسه جديدًا للغاية للبعض ولا يصبح مملاً في الواقع إنه يغري الناس وخاصه المراهقين وذو التحكم العائلي الضعيف لقضاء المزيد من الوقت فيه وهذا بحكم التعريف "اللهفة".

    6 - كلما زاد التعري والايحاءات الجنسية والدعارة المقدمه كلما زاد العطاء من النقود بسهوله ويسر

    "زياده المتعه مع زياده الجرعه".

    6 - إذا ضعف عدد المتابعين لنجمه التطبيق اضطرت إلى زياده كميه التعري والجنس للعودة للمشاهير وتحقيق نفس الأرباح السابقة " "السلوك الادماني للوصول للمخدرات".

    7- إذا غابت الشهره والنجوميه لصاحبه الحساب فإنها تدخل في "أعراض الإنسحاب" من قلق وتوتر والاكتئاب واضطرابات في النوم والشهية والتركيز وأحيانا أفكار إيذاء النفس أو الغير أو الانتحار.

    كل تلك النقاط هي أساس التشخيص لمرض الإدمان سواء كان مواد ادمانيه مثل الحشيش أو البودره أو الاستروكس أو الترامادول أو الآن ( التيك توك ) الماده الإدمانية الجديدة علي مجتمعنا المعتدل المتدين.

    لذا من هذا المنطلق العلمي أناشد معالي النائب العام المحترم ورئيس مجلس الوزراء وأعضاء مجلس النواب بمشروع قرار حجب برنامج التيك توك مثلما فعلت دول كثيره آخرها الهند حمايه للشباب والفتيات من الانحراف والإدمان وخاصه في ظل التفكك الأسري وانشغال الأبوين بالعمل لتغطية إحتياجات الحياة الصعبة وكذلك للمحافظة على أخلاق المجتمع المصري.

    الدكتور هشام ماجد الادمان مبادرة كلنا معاك تيك توك=التواصل الاجتماعي أخبار مصر مجلس الشيوخ

    استطلاع الرأي

    مواقيت الصلاة

    الأحد 03:11 مـ
    11 صفر 1443 هـ19 سبتمبر 2021 م
    مصر
    الفجر 04:14
    الشروق 05:42
    الظهر 11:49
    العصر 15:18
    المغرب 17:56
    العشاء 19:14